My Buku Kuning Center : MENGENAL SEORANG MUHAJIR FAKIR:

Friday, December 30, 2011

MENGENAL SEORANG MUHAJIR FAKIR:

البطاقة


الاسم والنسب: محمد حتى بن عبد الفتاح بن لاودو بن فاباجو البوقيسي، نسبة إلى بوقيس، وهو أضخم وأسيد الشعوب في المنطقة.

 

ولدت بعد الفجر يوم الأحد: 4 يناير 1971م، بتيتيآجي: إحدى القرى المعروفة ببحيرتها الواسعة، وهي من أكبر القرى المنتجة للأرز في جنوب سولاويسي بإندونيسيا.

 

 

رحلة العلمية والروحية:

 

تعلمت قراءة القرآن الكريم منذ نعومة أظافري على يدي الشيخ محمد حداد حتى توفي – رحمه الله، والشيخة زينب بنت لاوبي والشيخة خليفة زوجة لاتيمبو. وتلقيت دروس الشريعة الإسلامية لأول مرة من الأستاذ الدكتور عبد الحليم كونيج سنة 1982م بتيتيآجي. وأخذت شهادة المدرسة الابتدائية في السنة الدراسية 1982-1983م.

 

وبدأت في رحلتي العلمية سنة 1983م، والتحقت في المعهد "مناهل العلوم، دار الدعوة والإرشاد" المركزية ببلدة "بنرانج" Pinrang، سولاويسي الجنوبية، وهو أكبر المعاهد الإسلامية في شرقي إندونيسيا على الإطلاق، حيث بلغت فروعها إلى 1700 فرعا منتشرة في أنحاء إندونيسيا وماليزيا وسينجافورة وبروناي دار السلام.

 

وأخذت العلوم من يدي المؤسس المعهد: الشيخ الحاج عبد الرحمن أمبو دالي، وخدمت معه ورافقته في جولاته مدة ستة سنوات، وكان عمره حينئذ تسعين عاما. وتوفي – رحمه الله – سنة 1996م، وهو ابن ثلاث ومائة سنة. وتخرج من يديه الكريمتين أعلام كثيرة، منهم: الشيخ الحاج محمد علي يافي، رئيس مجلس العلماء الإندونيسي – سابقا، والدكتور بحر الدين يوسف حبيبي، رئيس جمهورية إندونيسيا الأسبق، ومحمد يوسف كالا، نائب رئيس جمهورية إندونيسيا حاليا، وغيرهم كثيرون.

 

وفي نوفيبر سنة 1989م، شدتني الرحلة إلى دول الشرق الأوسط، والتحقت في السنة الأولى بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة. فأخذت من أساتذها الكبار، منهم: درست علم الحديث من الدكتور أحمد عمر هاشم، والعقائد والفلسفة من الدكتور محمد حمدي زقزوق، ودرست المنطق من الدكتور محي الدين الصافي، والمادة مقارنة بين الأديان درستها مع الدكتور أحمد الميسر - رحمه الله، وغيرهم. وفي خارج الكلية أخذت التفسير من شيخ المفسرين المعاصرين الشيخ المتولي الشعراوي (ت 1998م)، رحمه الله.

 

ولم أتمكن من إكمال داستي في جامعة الأزهر الشريف، حيث خرجت - رغما عني - سنة 1995م. وفترة إقامتي في مصر – تقريبا – خمس سنوات وسبعة أشهر، ترددت من خلالها خمس مرات إلى المملكة العربية السعودية لزيارة بيت الله الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، وأداء فريضة الحج، وإرشاد الحجاج الإندونيسيين الوافدين إلى بيت الله الحرام في أداء مناسكهم. وكان أول زيارتي لبيت الله الحرام يوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك عام 1990م، وعمري حينئذ تسع عشرة عاما، وجلست هناك خمسة أشهر مترددا بين الحرمين الشريفين وجدة.

 

وفي السابع والعشرين من يونيو عام 1995م، دخلت المملكة المغربية بأوسع أبوابها، ومكثت بالعاصمة المغربية الرباط مدة سنة، ثم قبلني فضيلة العلامة الدكتور إدريس خليفة، حفظه الله، للالتحاق لديه في أقدم الجامعات في العالم جامعة القرويين العتيقة، وسجلني فضيلته في السنة الثانية شعبة أصول الدين وتاريخ الأديان بكلية أصول الدين السنة الجامعية 1996-1997م. 

 

-          وأخذت الإجازة العليا منها السنة الجامعية: 1999-2000م،

-          ودبلوم الدراسات العليا المعمقة، وحدة العقائد والفلسفة في السنة الجامعية: 2002-2003م.

 

وطوال دراستي في هذه المؤسسة العتيقة، أخذت من خلالها العلوم والمعارف من عيال علمائها الأكفاء: وفي مقدمتهم الوالد الروحي وأستاذي الجليل فضيلة العلامة الدكتور سيدي إدريس خليفة، حفظه الله، حيث ترعرعت بين يديه الكريمتين علميا وفكريا، وأخذت منه علم التفسير، إلى جانب أستاذي المبجل الدكتور عبد السلام أحمد الكنوني والأستاذ الدكتور أحمد الخياطي، والأستاذ الدكتور البشير الريسوني، وأخذت علم الحديث من الأستاذ الدكتور إبراهيم بن الصديق – رحمه الله، والأستاذ الدكتور محمد علي بن الصديق، والأستاذ الدكتور عبد الهادي الحسيسن.

 

وأخذت المنطق من الأستاذ الدكتور الحسن الوريغلي – رحمه الله، وأخذت تاريخ الإسلام من الأستاذ أحمد بوزيان والأستاذ الدكتور محمد الشنتوف والأستاذ الدكتور محمادي الخياطي، وأخذت علم أصول الفقه من الأستاذ الدكتور محمد الفقير التمسماني، والأستاذ الدكتور التوفيق الغلبزوري والأستاذ الدكتور أحمد بنيعيش، والأستاذ أحمد الصمدي الكبير.

 

وأخذت مادة علم الكلام والتصوف من الأستاذ الدكتور عبد الله الشارف والأستاذ الدكتور محمد بنيعيش والأستاذ محمد الصمدي، وأخذت علم الفرائض من الأستاذ الدكتور عبد الله السفياني. وفي خارج المؤسسة أخذت اللغة العربية على يدي الشيخ عبد الله الغرفطي، المعروف: بالحاج تليدي، صاحب مرشان.



TENTANG PENULIS
  • Nama lengkap: Muhammad Hatta Al Fattah
  •  Tempat dan Tanggal Lahir: Teteaji - Sulsel, 04 Januari 1971
  • Anak dari: Abdul Fattah La Udo dan Isuka La Huseng
  • Suami dari: Arita Agustina
  • Pekerjaan: Dosen
  • Pendidikan Terakhir:
-   Strata 2 (MAGISTER) studi Aqidah & Filsafat, Fak. Usuluddin, Univ. Al-Karaouiyinne, Tahun 2003, Tetouan – MOROCCO.
-   Menyelesaikan program Doktoral (S3), Jurusan: Tafsir & Metodologi Tafsir di Barat Islam, Fakultas Usuluddin, Universitas Al Karaouiyinne – MOROCCO.
  • Karya-karya Ilmiah:
  • Keajaiban Angka dalam Al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, Agustus 2010, ISBN: 978-979-1234-77-1.
  • Mukjizat Pengobatan Herbal dalam Al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, 2011, ISBN:
  • Terjemah & Penerjemah Al-Qur'an serta Pengaruhnya Terhadap Aqidah Islam (Tesis strata dua (s2), Jurusan Aqidah & Filsafat, Fakultas Usuluddin, Universitas Al-Karaouiyinne – MOROCCO.
  • Kontribusi Tokoh Tafsir Andalusia Terhadap Pemikiran di Indonesia (Disertasi Program Doktoral (s3), Jurusan Tafsir & Metodologi Tafsir di Barat Islam, Fakultas Usuluddin, Universitas Al-Karaouiyinne – MOROCCO (Menunggu jadwal persidangan ilmiah).
Post a Comment

歓迎 | Bienvenue | 환영 | Welcome | أهلا وسهلا | добро пожаловать | Bonvenon | 歡迎

{} Thanks For Visiting {}
{} شكرا للزيارة {}
{} Trims Tamu Budiman {}


MyBukuKuning Global Group


KLIK GAMBAR!
Super-Bee
Pop up my Cbox
Optimize for higher ranking FREE – DIY Meta Tags! Brought to you by ineedhits!
Website Traffic

flagcounter

Free counters!

ADVERTISING BUSINESS

My AliExpress



I K L A N | KLIK FOTO


OWNER INFO PENERIMAAN SANTRI BARU

My Buku Kuning Global FB

BOOK FAIR ONLINE 2013

Book Fair Online

KARYA TERAKHIR PENULIS

KARYA TERAKHIR PENULIS
@ Keajaiban Angka dalam al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, Agustus 2010, ISBN: 978-979-1234-77-1 (BESTSELLER)
@ Mukjizat Pengobatan Herbal dalam al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, 2011, ISBN: 978-979-1234-78-8

Islamic Finder




Date Conversion
Gregorian to Hijri Hijri to Gregorian
Day: Month: Year

Google+ Badge

My Buku Kuning Search

Loading