My Buku Kuning Center : SEORANG MOHAJER FAKIR

DROP MENU

Jumat, Juli 01, 2011

SEORANG MOHAJER FAKIR

بطاقة


محمد حتى بن عبد الفتاح بن لاودو بن فاباجو البوقيسي الإندونيسي، مقيم الآن بجاكرتا، العنوان:

Jl. Tembaga I, No. L97, Rt/ Rw 012/ 03, Harapan Mulia, Kemayoran 10640, Jakarta Pusat – INDONESIA.

العمل: أستاذ في التفسير وعلوم القرآن في المعهد العالي سعيد الصديقية - بجاكرتا.

السيرة الذاتية:
ولدت بعد الفجر ليوم الأحد: 4 يناير 1971م، بتيتيآجي: إحدى القرى المعروفة ببحيرتها الواسعة، وهي من أكبر القرى المنتجة للأرز في جنوب سولاويسي بإندونيسيا. 

الرحلة العلمية والروحية:
تعلمت قراءة القرآن الكريم منذ نعومة أظافري على يدي الشيخ محمد حداد حتى توفي –رحمه الله، والشيخة زينب بنت لاوبي والشيخة خليفة زوجة لاتيمبو، ثم تلقيت دروس الشريعة الإسلامية لأول مرة من الأستاذ الدكتور عبد الحليم كونيج سنة 1982م بتيتيآجي. 

  • وأخذت شهادة المدرسة الابتدائية الحكومية سنة 1983م.
ثم بدأت في رحلتي العلمية سنة 1983م، والتحقت بالمعهد "مناهل العلوم، دار الدعوةوالإرشاد" المركزية ببلدة بنرانج ""Pinrang، سولاويسي الجنوبية، وهو أكبر المعاهد الإسلامية في شرقي إندونيسيا على الإطلاق، حيث بلغت فروعها إلى 1700 فرعا منتشرة في أنحاء إندونيسيا وماليزيا وسينجافورة وبروناي دار السلام. 

وأخذت العلوم من بين يدي المؤسس المعهد: الشيخ الحاج عبد الرحمن أمبو دالي، وخدمت معه ورافقته في جولاته الإرشادية مدة ستة سنوات، وكان عمره حينئذ تسعين عاما، وتوفي سنة 1996م، وهو ابن ثلاث ومائة سنة، وتخرج من بين يديه الكريمتين أعلام كثيرة، منهم: الشيخالحاج محمد علي يافي، رئيس مجلس العلماء الإندونيسي – الأسبق، والدكتور بحر الدين يوسف حبيبي، رئيس جمهورية إندونيسيا الأسبق، ومحمد يوسف كالا، نائب رئيس جمهورية إندونيسيا سابقا، وغيرهم كثيرون.

ففي نوفيبر سنة 1989م، شدتني الرحلة إلى دول الشرق الأوسط، والتحقت في السنة الأولى بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة فأخذت من يدي أساتذها الكبار، منهم: الدكتور أحمد عمر هاشم أستاذ في علم الحديث، والدكتور محمد حمدي زقزوق – وزير الأوقاف جمهورية مصر العربية سابقا – أستاذ في مادة العقائد والفلسفة، والدكتور محي الدين الصافي أستاذ المنطق، وأخذت المادة مقارنة بين الأديان من الدكتور أحمد الميسر - رحمه الله، وغيرهم. وفي خارج الكلية أخذت التفسير من شيخ المفسرين المعاصرين الشيخ المتولي الشعراوي (ت 1998م) - رحمه الله. 

ولم أتمكن من إكمال داستي في جامعة الأزهر الشريف، حيث خرجت - رغما عني - سنة 1995م. وفترة إقامتي في مصر ترددت من خلالها خمس مرات إلى المملكة العربية السعودية لزيارة بيت الله الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، وأداء فريضة الحج، وإرشاد الحجاج الإندونيسيين الوافدين إلى بيت الله الحرام في أداء مناسكهم، وكان أول زيارتي لبيت الله الحرام يوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك عام 1990م، وعمري حينئذ تسع عشرة عاما، وجلست هناك خمسة أشهر مترددا بين الحرمين الشريفين وجدة. 

وفي السابع والعشرين من يونيو عام 1995م، دخلت المملكة المغربية بأوسع أبوابها، ومكثت بالعاصمة المغربية بالرباط مدة سنة، ثم قبلني فضيلة العلامة الدكتور سيدي إدريس خليفة، حفظه الله، للالتحاق لديه في أقدم الجامعات في العالم جامعة القرويين العتيقة، وسجلني فضيلته في السنة الثانية شعبة أصول الدين وتاريخ الأديان بكلية أصول الدين السنة الجامعية 1996-1997م. 
  • وأخذت الإجازة العليا اللسانس منها السنة الجامعية: 1999-2000م.  
  • والدبلوم الدراسات العليا المعمقة، وحدة العقائد والفلسفة في السنة الجامعية: 2002-2003م.
وطوال دراستي في هذه المؤسسة العتيقة، أخذت من خلالها العلوم والمعارف من عيال علمائها الأكفاء: وفي مقدمتهم الوالد الروحي وأستاذي الجليل فضيلة العلامة الدكتور سيدي إدريس خليفة، حفظه الله، حيث ترعرعت بين يديه الكريمتين علميا وفكريا، وأخذت منه علم التفسير، إلى جانب أستاذي المبجل الدكتور عبد السلام أحمد الكنوني والأستاذ الدكتور أحمد الخياطي، والأستاذ الدكتور البشير الريسوني، وأخذت علم الحديث من الأستاذ الدكتور إبراهيم بن الصديق ، والأستاذ الدكتور محمد علي بن الصديق، والأستاذ الدكتور عبد الهادي الحسيسن. 

وأخذت المنطق من الأستاذ الدكتور الحسن الوريغلي ، وأخذت تاريخ الإسلام من الأستاذ أحمد بوزيان والأستاذ الدكتور محمد الشنتوف والأستاذ الدكتور محمادي الخياطي، وأخذت علم أصول الفقه من الأستاذ الدكتور محمد الفقير التمسماني، والأستاذ الدكتور التوفيق الغلبزوري والأستاذ الدكتور أحمد بنيعيش، والأستاذ أحمد الصمدي الكبير. 

وأخذت مادة علم الكلام والتصوف من الأستاذ الدكتور عبد الله الشارف والأستاذ الدكتور محمد بنيعيش والأستاذ محمد الصمدي، وأخذت علم الفرائض من الأستاذ الدكتور عبد الله السفياني. وفي خارج المؤسسة أخذت اللغة العربية على يدي الشيخ عبد الله الغرفطي، المعروف: بالحاج تليدي، صاحب مرشان. 

المؤهلة العلمية:
طالب مسجل في مرحلة الدكتوراه بجامعة القرويين، بكلية أصول الدين، وحدة: التفسير ومناهج المفسرين في الغرب الإسلامي، بالرسالة تحت العنوان: "أثر مفسري الأندلس في الفكر الإندونيسي" (منتظرة للمناقشة العلمية). 

الأبحاث والرسائل الجامعية التي أنجزتها:
  1. الأرقام ودلالاتها في القرآن الكريم، بحث لنيل الإجازة العليا (اللسانس) في وحدة أصول الدين وتاريخ الأديان، بكلية أصول الدين، جامعة القرويين، بتطوان – المملكة المغربية، تحت إشراف الأستاذ: الدكتور سيدي إدريس خليفة، تاريخ المناقشة: 1421هـ/ 2000م، المجلد: 1، عدد الصفحات: 222.
  2. الترجمة والمترجمون لمعاني القرآن الكريم وأثرها في العقيدة الإسلامية (العصر الحديث)، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة (الماجستر) في وحدة العقائد والفلسفة، بكلية أصول الدين، جامعة القرويين، بتطوانالمملكة المغربية، تحت إشراف الأستاذ: الدكتور سيدي إدريس خليفة، تاريخ المناقشة: 1424هـ/ 2004م، المجلد: 1، عدد الصفحات: 222.
  3. أثر مفسري الأندلس في الفكر الإندونيسي، أطروحة الدكتوراه في وحدة التفسير ومناهج المفسرين في الغرب الإسلامي، بكلية أصول الدين، جامعة القرويين، بتطوان – المملكة المغربية، تحت إشراف الأستاذي: الدكتور سيدي إدريس خليفة والدكتور عبد السلا أحمد الكنوني، المجلد: 2، عدد الصفحات: 800 صفحة (في انتظار مناقشة العلمية بحول الله).
الإنجازات العلمية المطبوعة التي كتبتها باللغة الإندونيسية:
  1. Keajaiban Angka dalam al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, Agustus 2010, ISBN: 978-979-1234-77-1 (BESTSELLER).
  2. Mukjizat Pengobatan Herbal dalam al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, 2011, ISBN: 978-979-1234-78-8.
  3. Terjemahan Tafsir Syekh Abdul Qadir Jeilani (تحت الطبع).
  4. 40 Sumpah Terdahsyat Dalam al-Qur’an (تحت الإنجاز)
  5. 99 Perumpamaan Live Multi Dimensi Yang Spektakuler Dalam Al-Qur'an (تحت الإنجاز).
Karya Terbaru:



PROFIL PENULIS
  • Nama lengkap: Muhammad Hatta al-Fattah
  • Tempat dan Tanggal Lahir: Teteaji - Sulsel, 04 Januari 1971
  • Anak dari: Abdul Fattah La Udo dan Isuka La Huseng
  • Suami dari: Arita Agustina
  • Pekerjaan: Dosen
  • Pendidikan Terakhir:
  • Strata 2 (MAGISTER) studi Aqidah & Filsafat, Fak. Usuluddin, Univ. Al-Karaouiyinne, Tahun 2003, Tetouan – MOROCCO.
  • Menyelesaikan program Doktoral (S3), Jurusan: Tafsir dan Metodologi Tafsir di Barat Islam, Fakultas Usuluddin, Universitas al-Karaouiyinne – MOROCCO.
  • Karya-karya Ilmiah:
  1. Keajaiban Angka dalam al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, Agustus 2010, ISBN: 978-979-1234-77-1 (BESTSELLER).
  2. Mukjizat Pengobatan Herbal dalam al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, 2011, ISBN: 978-979-1234-78-8.
  3. Terjemahan Tafsir Syekh Abdul Qadir Jeilani (تحت الطبع).
  4. 40 Sumpah Terdahsyat Dalam al-Qur’an (تحت الإنجاز)
  5. 99 Perumpamaan Live Multi Dimensi Yang Spektakuler Dalam Al-Qur'an (تحت الإنجاز). 
  6. Terjemah dan Penerjemah Al-Qur'an serta Pengaruhnya Terhadap Aqidah Islam (Tesis strata dua (s2), Jurusan Aqidah dan Filsafat, Fakultas Usuluddin, Universitas al-Karaouiyinne – MOROCCO. 
  7. Kontribusi Tokoh Tafsir Andalusia Terhadap Pemikiran di Indonesia (Disertasi Program Doktoral (s3), Jurusan Tafsir dan Metodologi Tafsir di Barat Islam, Fakultas Usuluddin, Universitas Al-Karaouiyinne – MOROCCO (Menunggu jadwal persidangan ilmiah).










Artikel yang berhubungan: 


Tidak ada komentar:

歓迎 | Bienvenue | 환영 | Welcome | أهلا وسهلا | добро пожаловать | Bonvenon | 歡迎

{} Thanks For Visiting {}
{} شكرا للزيارة {}
{} Trims Tamu Budiman {}


MyBukuKuning Global Group


KLIK GAMBAR!
Super-Bee
Pop up my Cbox
Optimize for higher ranking FREE – DIY Meta Tags! Brought to you by ineedhits!
Website Traffic