My Buku Kuning Center : مدارس التفسير بإندونيسيا 2 - سلسلة متجددة

Monday, April 16, 2012

مدارس التفسير بإندونيسيا 2 - سلسلة متجددة

الدراسات الإندونيسية في التفسير وعلوم القرآن


إيفاء بوعدي إلى سيادة المشرف العام ملتقى أهل التفسير فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري، حفظه الله، في مشاركتي الأولى فإنني الآن سأستأنف في الدراسة عن تطور مدارس التفسير وعلوم القرآن الكريم ببلد إسلامي واحد، وهو إندونيسيا. وأرجوا من الله أن يوفقني وتكون الدراسة منفعة لي خاصة والطلبة الإندونيسيين الآخرين عامة، وكما أرجوا من هذه الدراسة أن تكون مشاركة متواضعة مني لإثراء هذا الملتقى السامي بإذن الله ,,,, وأقول:


لا بد من الاعتراف بأن الدراسات الإندونيسية في علوم القرآن، خصوصا في ميدان التفسير تعد قليلة، وفي بعض الأحيان نادرة في بعض الأنحاء الإندونيسية، لما تتطلبه من مقومات قد لا تتوفر في كل مكان، لاسيما الخبرات والمهتمين بهذا الفن.

وسيتم التركيز في هذا البحث على ما تم إنجازه بالدراسات الإندونيسية في أفضل العلوم، وهو تفسير القرآن الكريم وعلومه.


ركز الباحثون الإندونيسيون القدماء منهم والمحدثون على محاور عديدة في دراسة التفسير وعلوم القرآن الكريم، ويأتي في طليعة هذا المحور: الرسائل الجامعية، والتأليف، والتحقيق، والترجمة...


أولا: الرسائل الجامعية:

والمقصود بها الرسائل الجامعية التي قدمت في موضوع التفسير وعلوم القرآن، ونال بها أصحابها الدرجة العلمية من داخل إندونيسيا وخارجها.
وبعد إطلاعي على الجامعات الكبرى التي توفد الطلبة الإندونيسيين للدراسة لديها ـ اكتشفت أنه قد تم إنجاز أكثر من ثلاثة وخمسين دراسات مقدمة في فن التفسير وعلوم القرآن في هذه الجامعات، منها اثنتا وعشرين دراسات منجزة لنيل الدكتوراه، ودراسة واحدة تحت الإنجاز، وثلاثين دراسات للماجستير، والباقي مقدمة لنيل الإجازة العليا (الليسانس) - وللأسف لم أتمكن بعد بإحصاء هذه الأخيرة، وهي عشرون في الجامعات الكبرى خارج إندونيسيا، وثلاث ثلاثون في الجامعات الإندونيسية المتفرقة.
ففي الدراسات الدكتوراه، قد تقدمها الباحثون الإندونيسيون، أذكرهم منهم فيما يلى:
  1. الأستاذ محمد قريش شهاب، وهو أول من حاز على أعلى الدرجة العلمية في فن التفسير وعلوم القرآن من منطقة جنوب شرقي آسيا على الإطلاق في جامعة الأزهر الشريف سنة 1982م، برسالة الموضوع: نظم الدرر للبقاعي – تحقيق ودراسة، كلية أصول الدين/ شعبة التفسير، جامعة الأزهر الشريف، تاريخ المناقشة: سنة 1982.
  2. الأستاذ محمد روم راوي، الرسالة بعنوان: حامكا وجهوده في تفسير القرآن بإندونيسيا في كتابه الأزهر، كلية أصول الدين، جامعة الأزهر الشريف، القاهرة، 1989م.
  3. الأستاذ أحسن ساخو محمد، الرسالة بعنوان: تحقيق كتاب التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن للصفروي، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بكلية القرآن والدراسات الإسلامية، التخصص التفسير وعلوم القرآن، الدرجة العلمية ممتاز، تاريخ المناقشة: سنة 1989م.
  4. مستامين أرشاد بوقيس، برسالة التي تفضل كلية أصول الدين، شعبة التفسير بالجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة مناقشتها سنة 1997م، بالموضوع: ابن عطية ومنهجه في التفسير، ونال صاحبه درجة الدكتوراه بميزة "شرف الأولى".
  5. عبد الرشيد لاهو محمد، رسالة في التفسر عنوانه: (غير محدد)، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير بالجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، تاريخ مناقشتها (غير محدد).
  6. السيد عبد الحميد المهدلي، رسالة في التفسر عنوانه: (غير محدد)، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير بالجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، تاريخ مناقشتها (غير محدد).
  7. عبد البصير مختار حسين، الرسالة بعنوان: تفسير أبي المظفر السمعاني من أول سورة القمر إلى آخر سورة نوح - دراسة وتحقيق، الجامعة الاسلاميه بالمدينة المنورة، قسم القرآن الكريم والتفسير، التخصص التفسير وعلوم القرآن، تحت إشراف: الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن محمد عثمان، عدد الأجزاء 2، الدرجة العلمية جيد جداً. ملخص تعريفي للرسالة: قسم الباحث رسالته إلى قسمين: دراسي وتحقيقي. ذكر في المقدمة أهمية علم التفسير وأسباب اختياره لهذا الكتاب، وخطة البحث والمنهج المتبع فيه: وتعرض في التمهيد لوصف أحوال الشرق الإسلامي من الناحية السياسية والعلمية لإلقاء الضوء على بيئة أبي المظفر السمعاني. أدرج في القسم الأول الدراسي بابين: نشأة السمعاني وحياته العلمية، دراسة الكتاب: مصادر المؤلف، منهجه، أهمية كتابه، نسبة الكتاب لمؤلفه، وصف النسخ الخطية، المنهج المتبع في التحقيق. وقد اعتمد المحقق على نسختين خطيتين الأولى: محفوظة بدار الكتب المصرية في ثلاث مجلدات عدد أوراق الأخير (330) ورقة، عدد الأسطر (27) تاريخ النسخ 1271هـ. الثانية: محفوظة بالمكتبة الأزهرية في مجلدين تحت رقم 2095 تفسير، عدد أوراق المجلد الثاني 349، عدد الأسطر 25، والقسم الثاني: النص المحقق ويحتوي على جزء من تفسير أبي المظفر السمعاني، يبتدئ من سورة القمر وينتهي بسورة نوح، كما هو مبين أعلاه.
  8. محمد أنور صاحب بن محمد عمر، عنوان الرسالة: هداية الإنسان إلى الاستغناء بالقرآن، لابن عبد الهادي ـ دراسة وتحقيق ـ، الجامعة الاسلاميه بالمدينة المنورة، قسم القرآن الكريم والتفسير، التخصص التفسير وعلوم القرآن، عدد الأجزاء 1، الدرجة العلمية: مرتبة شرف ثانية، تحت إشراف: الأستاذة الدكتورة حكمت بشير ياسين،. المناقشون: (غير محدد). ملخص تعريفي للرسالة: قسم الباحث رسالته إلى قسمين: دراسي، وتحقيقي: القسم الأول:وفيه فصلان: ترجمة المؤلف وترجمة ابن رجب. دراسة الكتاب (وصف النسخ، مصادر المؤلف، منهج المؤلف، مقارنة بين "هداية الإنسان" لابن عبد الهادي، وكتاب "المرشد الوجيز" لأبي شامة المقدسي، وكتاب "البرهان" للزركشي، وكتاب" الإتقان" للسيوطي، وكتاب "الزيادة والإحسان" لابن عقيلة. وقد اعتمد المحقق على نسخة وحيدة وهي: نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق مصورة بالجامعة الإسلامية برقم (530) وفيلم رقم (2206) الجزء الأوّل، عدد أوراقه 298 ورقة، عدد الأسطر (14-20) سطراً. الجزء الثاني يبدأ من الباب الخامس والأربعين، عدد أوراقه 323 ورقة، عدد الأسطر (16-18) سطراً. القسم الثاني: النص المحقق، وقد جاء الكتاب في أبواب بلغ عددها أربعة وأربعون باباً، ابتدأها المؤلف بباب فيما ذكر أن العلم كله في القرآن، وآخرها في ذكر المكثرين من القرآن، ومن كان القرآن غالب وقته.
  9. سبحان عبد الله آتشيم، التي قدمه لنيل الدكتوراه في شعبة التفسير والحديث بدار الحديث الحسنية بالرباط، الموضوع: التراث السبتي في التفسير خلال القرنين السادس والسابع الهجريتين، تحت إشراف: الدكتور إدريس بن الضاوية. وتم مناقشتها في 29 ماي سنة 2006م، بميزة "مشرف".
  10. أحمد كمال، برسالة بالموصوع: التفسير العقدي عند ابن عطية من خلال تفسيره المحرر الوجيز، قدمة في كلية أصول الدين، شعبة التفسير بالجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، وتم مناقشتها سنة 2007، بتقدير: شرف الأولى.
  11. عبد المقسط غزالي، الرسالة بعنوان: تعدد الديانات في القرآن الكريم، بجامعة الإسلامية شريف هداية الله بجاكرتا، المناقشون: الأستاذ الدكتور آزيوماردي أزرا، والأستاذ الدكتور سلمان هارون، والأستاذ الدكتور قمر الدين هداية، والأستاذ الدكتور نذر الدين عمر، والأستاذة الدكتورة كوثر أزهري نور، والأستاذ الدكتور سويتو، والأستاذ الدكتور موليادي كارتانيغارا، والأستاذ الدكتور زين الكمال، الدرجة العلمية شرف الأولى، تاريخ المناقشة: 13/ 12/ 2007م.
  12. عبد الغفور ميمون، الرسالة بعنوان: حاشية الشيخ زكريا الأنصاري على تفسير البيضاوي من أول سورة يوسف إلى آخر سورة السجدة، بجامعة الأزهر الشريف، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير، المشرفون: الأستاذ الدكتور السيد مرسي إبراهيم البيومي، والأستاذ الدكتور عبد الرحمن محمد علي عويش، المناقشون: الأستاذ الدكتور محمد حسن سبتان، والأستاذ الدكتور علي حسن محمد سليمان، عدد الأجزاء: 2، الدرجة العلمية شرف الأولى، تاريخ المناقشة: 12/ 06/ 2010م.
  13. سيف البحر مرحبان رشدي، عنوان الرسالة: كتاب لوامع البرهان وقواطع البيان فى معانى القرآن للمعينى ت 537 هـ من أول سورة العنكبوت إلى آخره -دراسة وتحقيق -، المقدمة بجامعة الأزهر الشريف، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير، التخصص التفسير وعلوم القرآن، عدد الأجزاء: 2، الدرجة العلمية (غير محدد)، تاريخ المناقشة: (غير محدد)، المشرفون: الأستاذ الدكتور عبد البديع أبوهاشم، و الأستاذ الدكتور حسين محمد ابراهيم، المناقشون: (غير محدد).
  14. زين المجد جلال الدين، عنوان الرسالة: تفسير ابن كمال باشا (ت940هـ = 1534م) من أول سورة النمل حتى آخر سورة الصافات الباحث، المقدمة بجامعة الأزهر الشريف، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير، التخصص التفسير وعلوم القرآن، عدد الأجزاء: 2، الدرجة العلمية مرتبة شرف أولى مع الطبع والتبادل مع الجامعات، تحت إشراف: السيد دسوقي، المناقشون: الأستاذ الدكتور عبد الحى حسين الفرماوى، والأستاذ الدكتور المحمدي الثلث،تاريخ المناقشة: 08/ 01/ 2011م.
  15. مخلص محمد حنفي، عنوان الرسالة: كتاب لوامع البرهان وقواطع البيان في معاني القرآن للإمام المعيني المتوفي سنة 537هـ من أوله إلى آخر سورة القصص - تحقيق ودراسة -، المقدمة بجامعة الأزهر الشريف، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير، التخصص التفسير وعلوم القرآن، عدد الأجزاء: 1، الدرجة العلمية: مرتبة شرف أولى مع الطبع، تاريخ المناقشة: (غير محدد)، المشرفون: الأستاذ الدكتور السيد اسماعيل على سليمان، والأستاذ الدكتور جمال مصطفى عبد الحميد، المناقشون: والأستاذ الدكتور عبد الحى حسين الفرماوى، والأستاذ الدكتور جمال مصطفى عبد الحميد، والأستاذ الدكتور نبيل الجوهري. موجز الرسالة: الرسالة عبارة عن تفسير بعض الآيات القرآنية مرتبة حسب السور، والمؤلف له اتجاه لغوي ويميل إلى التفسير الإشاري الصوفي. 
  16. جلال الدين رحمت، الرسالة بعنوان: مفهوم الأفعال الإنسان في القرآن الكريم، جامعة الإسلامية شريف هداية الله - بجاكرتا، تاريخ المناقشة (غير محدد). 
  17. موسى أشعري، الرسالة بعنوان: الإنسان صانع الحضارات في القرآن الكريم، جامعة الإسلامية سونان كاليجاغا – بجوكجا كرتا، تاريخ المناقشة: سنة 1992م
  18. محمد غالب متالو، الرسالة بعنوان: أهل الكتاب: معناه وتحديده في القرآن الكريم، جامعة الإسلامية شريف هداية الله - بجاكرتا، تاريخ المناقشة: سنة 1992م.
  19. نصر الدين عمر، الفوارق بين الجنسين في القرآن الكريم، جامعة الإسلامية شريف هداية الله - بجاكرتا، تاريخ المناقشة: سنة 1999م.
  20. زيتونة سبحان، الرسالة بعنوان: التفسير العنصريي: دراسات التحيز ضد المرأة في التفسير، جامعة الإسلامية شريف هداية الله - بجاكرتا، تاريخ المناقشة: سنة 1999م.
  21. أحمد مبارك، الرسالة بعنوان: مفهوم النفس في القرآن الكريم، جامعة الإسلامية شريف هداية الله - بجاكرتا، تاريخ المناقشة: سنة 2000م.
وهناك رسالة واحدة تحت الإنجاز للطالب: محمد حتى عبد الفتاح الإندونيسي، الذي قدم أطروحته لنيل درجة الدكتوراه في التفسير ومناهج المفسرين في الغربب الإسلامي، الموضوع: أثر مفسري الأندلس في الفكر الإندونيسي، تحت إشراف: الأستاذ الدكتور سيدي إدريس خليفة، والأستاذ الدكتور عبد السلام أحمد الكنوني، بكلية أصول الدين، جامعة القرويين بتطوان – المملكة المغربية.

وأما الدراسات في دبلوم الدراسات العليا المعمقة (الماجستير) أو ما يعادلها، تأتي في طليعتها مرة أخرى، دراسة للأستاذ محمد قريش شهاب ثم تأتي بعدها الدراسات الإندونيسية المتنوعة في التفسير وعلوم القرآن، وقد أحصيتها بقدر ما استطعت إليه سبيلا إلى ما لا تقل على ثلاثين دراسة، وأخصص بالذكر هنا ما تمت إنجاوها بالجامعات الكبرى في الدول الشرق الأوسط التي توفد الطلبة الإندونيسيين للدراسة لديها دون الاستغناء عن الدراسات التي تمت إنجازها في الجامعات داخل إندزنيسيا أو الجامعات الأخرى خارج البلاد، إلا أن الارتباطات والالتزامات الأخرى السبب في تقصيرنا في هذه الدراسة المتواضعة، فالباحثون في هذه المرحلة، منهم:
  1. الأستاذ محمد قريش شهاب، الدراسة بموضوع: الإعجاز التشريعي للقرآن الكريم، كلية أصول الدين، شعبة التفسير، جامعة الأزهر الشريف، تاريخ المناقشة: سنة 1969.
  2. الأستاذ أحسن ساخو محمد، الدراسة بعنوان: تاريخ تطور علوم القرآن، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بكلية القرآن والدراسات الإسلامية، التخصص التفسير وعلوم القرآن، تاريخ المناقشة: سنة 1987م.
  3. محمد أنور صاحب بن محمد عمر، عنوان الدراسة: موارد الحافظ ابن حجر العسقلاني في علوم القرآن من كتاب فتح الباري، الجامعة الاسلاميه، الكلية القرآن الكريم، القسم التفسبر التخصص التفسير وعلوم القرآن عدد الأجزاء 1، الدرجة العلمية امتياز، تاريخ المناقشة: (غير محدد)، المشرفون: الأستاذ الدكتزر حكمت بشير ياسين. موجز الرسالة: قسم الباحث رسالته إلى مقدمة وتمهيد وبابين وملحقين وخاتمة: التمهيد: اشتمل على ذكر حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني ومنهجه في التفسير وعلوم القرآن وتحته ثلاثة فصول: حياة الحافظ ابن حجر العلمية والشخصية ثم منهجه في التفسير وعلومه من خلال فتح الباري. الباب الأول: فيه الحديث عن موارد ابن حجر في التفسير. الباب الثاني: الحديث عن موارد ابن حجر في علوم القرآن. أما الملاحق ففيها موارده التي ذكرها من غير ذكر المؤلف والموارد التي ذكرها المؤلف من دون ذكر اسم الكتاب. الخاتمة: فيها أهم النتائج ومنها: اكتشاف كتب للحافظ ابن حجر لم تذكرها الدراسات المعاصرة. إبراز الحافظ ابن حجر مفسراً.
  4. محمد حتى عبد الفتاح الإندونيسي، الدراسة بعنوان: الترجمة والمترجمون لمعاني القرآن الكريم وأثرها في العقيدة الإسلامية في العصر الحديث، تحت إشراف: الأستاذ الدكتور سيدي إدريس خليفة، المناقشون: الأستاذ الدكتور عبد السلام أحمد الكنوني، والأستاذ الدكتور البشير الريسوني، تاريخ المناقشة: سنة 2003م، بكلية أصول الدين، وحدة العقائد والفلسفة، بجامعة القرويين بتطوان – المملكة المغربية.
  5. أيونيفار فخر الدين، يقدمها في كلية أصول الدين، وحدة التفسير ومناهج المفسرين في الغرب الإسلامي، بجامعة القرويين تطوان، تحت موضوع: خصائص التفسير الأثري في الغرب الإسلامي من خلال المحرر الوجيز لابن عطية وأحكام القرآن لابن العربي، وتمت مناقشتها سنة 2005م، بإشراف العالم في التفسير وعلوم القرآن الدكتور عبد السلام أحمد الكنوني، رئيس وحدة التفسير ومناهج المفسرين في الغرب الإسلامي.
  6. محمد فرقان بن أمري دراسة في الموضوع: أثر مذاهب الفقهية في التفسير: قضايا ونماذج، تمت مناقشتها سنة 2006م، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الإسلامية جامعة مولائي إسماعيل – مكناس المغرب.
  7. نور خالدين بن طاهر علي، بموضوع: القواعد الأصولية وتطبيقاتها في آيات الطلاق من خلال الأحكام القرآن لابن العربي المعافري الإشبيلي، تم مناقشتها بدار الحديث الحسنية بالرباط سنة 2007.
  8. فوزان عظيم، بموضوع: التفسير الفقهي على مذهب مالك في الغرب الإسلامي: الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي نموذجا، ونوقشت سنة 2007م، بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس – المملكة المغربية
  9. رحمت مرضى سوغيارتو، الموضوع: الشيخ النووي الجاوي ومنهجه في تفسيره مراح لبيب المسمى بالتفسير المنير لمعالم التنزيل، بحث دبلوم الراسات العليا المعمقة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الإسلامية – وحدة الدرس القرآني والعمران البشري، جامعة المولي إسماعيل – مكناس، تاريخ المناقشة: سنة 2006م، الإشراف: الأستاذ الدكتور فريد الأنصاري .

وأما عن الدراسات في المرحلة الإجازة (الليسانس)، فإنني لن أتمكن في إحصائها لكثرة الإلتزامات وضيق الوقت المتاحة بين العمل في التدريس والانشغال الآخرى الدنيوي جد صعبة نسبيا، بينما الجمع بهذه المعلومات المبعثرة المنتشرة في أنحاء العالم والمسافات الإندونيسية الشاسعة تحتاج إلى مجهود كبير ووقت كافي.
ولكن سأذكر لكم دراسة واحدة على سبيل المثال بخصوص هذه المرحلة، وهي دراسة التي يقوم بها الباحث شخصيا (محمد حتى عبد الفتاح الإندونيسي) لنيل الإجازة العليا (الليسانس) في أصول الدين وتاريخ الأديان، بكلية أصول الدين، جامعة القرويين بتطوان – المغرب، بموضوع: الأرقام ودلالاتها في القرآن الكريم، تحت إشراف: الأستاذ الدكتور سيدي إدريس خليفة، المناقشون: الأستاذ الدكتور سيدي إدريس خليفة، والأستاذ الدكتور محمادي الخياطي، تاريخ المناقشة: سنة 2000م.

وهذا، قد انتهينا بحول الله سبحانه وتعالى جزء آخر من الدراسات الإندونيسية في التفسير وعلوم القرآن الكريم (قسم التأليف)، ضمن سلسلة دراستنا عن مدارس التفسير بإندونيسيا، وفي المشاركة التالية – إن شاء الله – سنشرع إلى الدراسات الإندونيسية الأخرى وهي قسم الترجمة,,,,, ودمتم في أمان الله,,,,,


وإلى اللقاء القادم بحول الله وقوته
Post a Comment

歓迎 | Bienvenue | 환영 | Welcome | أهلا وسهلا | добро пожаловать | Bonvenon | 歡迎

{} Thanks For Visiting {}
{} شكرا للزيارة {}
{} Trims Tamu Budiman {}


MyBukuKuning Global Group


KLIK GAMBAR!
Super-Bee
Pop up my Cbox
Optimize for higher ranking FREE – DIY Meta Tags! Brought to you by ineedhits!
Website Traffic

flagcounter

Free counters!

ADVERTISING BUSINESS

My AliExpress



I K L A N | KLIK FOTO


OWNER INFO PENERIMAAN SANTRI BARU

My Buku Kuning Global FB

BOOK FAIR ONLINE 2013

Book Fair Online

KARYA TERAKHIR PENULIS

KARYA TERAKHIR PENULIS
@ Keajaiban Angka dalam al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, Agustus 2010, ISBN: 978-979-1234-77-1 (BESTSELLER)
@ Mukjizat Pengobatan Herbal dalam al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, 2011, ISBN: 978-979-1234-78-8

Islamic Finder




Date Conversion
Gregorian to Hijri Hijri to Gregorian
Day: Month: Year

Google+ Badge

My Buku Kuning Search

Loading